دنيـAــاك♥دنــHــياي
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتي عضوه معنا
او التسجيل ان لم تكني عضوه وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  829894
ادارة المنتدي: منـديات دنياااك دنييياي" لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  103798
دنيـAــاك♥دنــHــياي
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتي عضوه معنا
او التسجيل ان لم تكني عضوه وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  829894
ادارة المنتدي: منـديات دنياااك دنييياي" لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  103798
دنيـAــاك♥دنــHــياي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» بــڪَـل هَــدوء آإعلَـــن {وج ـــوديـﮯ}..
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 2:55 am من طرف يابعدهم كلهم

» اغنية الشباااااااااااب الساقطين
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 5:54 am من طرف احب اشاغب واقعي بـ احلام

» رد البــــــنات على موضوع " الزواج " من الاجنــــبيات
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2010 6:02 am من طرف حلاتي بشقاوووووتي

» تعبت الله يكون بعون هـ [ القلبَ] وبعـوني ..
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 18, 2010 8:20 pm من طرف حلاتي بشقاوووووتي

» قــــصيده لشاعر مجهوووول
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 18, 2010 8:08 pm من طرف حلاتي بشقاوووووتي

» تبيني آاٍعتذُر؟ (آسْفَ)، ۈلڪن ۈشُ هي آاٍلزلة؟؟
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 18, 2010 8:00 pm من طرف حلاتي بشقاوووووتي

» في خاطري كلمه يمكن تبكيك
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 18, 2010 7:54 pm من طرف حلاتي بشقاوووووتي

» قصه مضحكه جد........ ادخل واحكم بنفسك
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 18, 2010 3:52 pm من طرف حلاتي بشقاوووووتي

»  محـــــادثة ماسنجر تبكـــــــــــــــي من لايبكــــــــــــي
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 18, 2010 3:47 pm من طرف حلاتي بشقاوووووتي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
يابعدهم كلهم - 1716
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 
دنياك دنياي - 1109
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 
روحي تحبك - 309
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 
دموع الشوق - 162
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 
xغربهـ مشآآعرX - 151
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 
ياحبني لك - 132
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 
غربة الروح - 117
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 
حلاتي بشقاوووووتي - 86
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 
احب اشاغب واقعي بـ احلام - 62
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 
مهــ K.S.A ــاوي - 57
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Vote_rcapلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_barلِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Voting_bar 

 

 لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنياك دنياي
مـراقـبـة ومـشـرفـة عـامـة
مـراقـبـة ومـشـرفـة عـامـة
دنياك دنياي


لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  8vuutv

لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  UdO24260

لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  08ciamy21
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  NEL10198 عدد المساهمات : 1109
نقــآآآطـي : : 55984
سمعتي في دنيانا: : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Empty
مُساهمةموضوع: لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف    لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالخميس يوليو 08, 2010 8:51 am

كُل يَوْم جَمْعَه نَحْرِص عَلَى ان نَقْرَا سَوَّرَه الْكَهْف

فَهَذِه دَعُوْه لِتَدَبُّر هَذِه الِسورَه
نُقِلَت لَكُم مِن الَمَجْمُوْعَه الاوْلَى مِن كِتَاب (لِيَدَّبَّرُوٓا اياتُه)
وَقَفَات وَتُدْبِر لآَيَات هَذِه الِسورَه الْكَرِيِمَه
___________________________________



في كل سبعه ايام تأوي إليها لتأمن من غوائل الفتن

سوره افتتحت بالوسيلة العظمى للنجاة من كل فتنه (القران )
واختتمت بالحسنة العظمى التي لا يبقى معها اثر لأي فتنه (التوحيد )
وبينهما أربع فتن كبار فتنه الدين ونجاتها في أيه 28 والمال في 39

والعلم ونجاتها بالصبر والسلطة ونجاتها بالعدل

هي كهفك من الفتن فآو إليها ينشر لك ربك من رحمته



(إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا)

لقد اغتر بزخرف الدنيا وزينتها الذين نظروا إلى ظاهرها دون باطنها فصحبوا الدنيا صحبه البهائم وتمتعوا بها تمتع السوائم همهم تناول الشهوات من أي وجه حصلت فهؤلاء إذا حضر احدهم الموت قلق لخراب ذاته وفوات لذاته لا لما قدمت يداه من التفريط والسيئات

السعدي تفسير 5 ص470


_________________________________-




تأمل في قول فتيه أهل الكهف (وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا)

طلبوا من الله أن يجعل لهم من ذلك العمل رشدا مع كونه عملا صالحا فما أكثر ما يقصر الإنسان فيه أو يرجع على عقبيه أو يورثه العجب والكبر

محمد بن عبد الوهاب

_______________________________________-


(فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا) ذكر الجارحة التي هي الآذان _التي يكون منها السمع _ لأنه لا يستحكم نوم إلا مع تعطل السمع وفي الحديث : ذلك رجل بال الشيطان في أذنه أي استثقل نومه جدا حتى لا يقوم بالليل

_____________________________

(وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ) تأمل قوله (وَنُقَلِّبُهُمْ )ففيه دليل على أن فعل النائم لا ينسب إليه فلو طلق أو قال في ذمتي لفلان كذا لم يثبت لأنه لا قصد له وفي تقليبهم وعدم استقرارهم على جنب واحد فائدة بدنيه وهي نوازن الدم في الجسد
ابن عثيمين تفسير سوره الكهف ص 35


_______________________________

(وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ) إذا كان بعض الكلاب قد نال نال هذه الدرجة العليا بصحبته ومخالطته الأولياء والصالحين حتى اخبر الله تعالى بذلك في كتابه فما ظنك بالمؤمنين الموحدين المخالطين المحبين للأولياء والصالحين ؟بل في هذا تسليه وانس للمقصرين المحبين للنبي صلى الله عليه وسلم _واله خير آل
تفسير القرطبي 13/232


_______________________-

في قصه أصحاب الكهف تكرر رد العلم إلى الله : (قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا )
(رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ)(قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم) (قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا)
لأن العبرة هو العلم بثباتهم وتبرؤهم مما عليه قومهم وأما غيره فالجهل به لا يضر

د.محمد الخضيري

_____________________________


(فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ) هذه الآية تدل على صحة الوكالة وهي اقوي آية في أثباتها

أحكام القران لأبي العربي 5/296


__________________________-

(سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌرَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ) ولم يقل :رجما بالغيب بل سكت فهذا يدل على ان عددهم سبعا وثمنهم كلبهم لأن الله عندما أبطل القولين الأولين وسكت عن الثالث صار الثالث صوابا
ابن عثيمين /تفسير سوره الكهف ص42


_________________________-

قال القرطبي في تفسيره لقوله تعالى (وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا) روي انه عليه السلام سأل نصارى نجران عنهم فنهي عن السؤال وفي هذا دليل على منع المسلمين من مراجعه اهل الكتاب في شي من العلم ويقصد القرطبي :علم الشريعه
تفسير القرطبي 10/384







(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَالَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَوَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِالدُّنْيَا) هل تدبرنا لمن وجه هذا الخطاب ؟وكيف ان الذين طولب بصحبتهم اقل منه منزله؛ بل وحذرهم من تركهم طلبا لزينه الحياة الدنيا انه لدرس بليغ في بيان ضرورة مصاحبه الصالحين والصبر على ذلك وان الدعوة إنما تقوم على يد من قويت صلتهم بربهم ولو كان حظهم من الدنيا قليلا

د.عمر المقبل
_____________________________________________-




قال الشيخ ابن عثيمين _رحمه الله _: إذا رأيت وقتك يمضي وعمرك يذهب وأنت لم تنتج شيئا مفيدا ولا نافعا ولم تجد بركه في الوقت فاحذر أن يكون أدركك قوله تعالى ( ) ثم ذكر الشيخ الآية وهي في سوره الكهف فما هي ؟

__________________________________________________ ____

الآية هي قوله تعالى : (وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) أي انفرط عليه وصار مشتتا لا بركه فيه وليعلم أن البعض قد يذكر الله لكن يذكره بقلب غافل لذا قد لا ينتفع
ابن عثيمين /تعليقه على صحيح مسلم

_____________________________________________

قال ابن هبيره عند قوله تعالى : (وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ) ما قال : ما شاء الله كان أو لا يكون بل أطلق اللفظ ليعم الماضي والمستقبل الراهن
ذيل طبقات الحنابله 3/222

________________________________________________

(وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء) اٍنما شبه تعالى الدنيا بالماء لان الماء لا يستقر في موضع كذلك الدنيا لا تبقى على حال واحده ولان الماء لا يستقيم على حاله واحده كذلك الدنيا ولأن الماء لا يبقى ولا يذهب كذلك الدنيا تفنى ولأن الماء لا يقدر احد أن يدخله ولا يبتل كذلك الدنيا لا يسلم احد دخلها من فتنتها وآفتها ولان الماء إذا كان بقدر كان نافعا منبتا و إذا جاوز المقدار كان ضارا مهلكا وكذلك الدنيا الكفاف منها ينفع وفضولها يضر
القرطبي /تفسيره 13/289

__________________________________________________ __-


قوله تعالى : (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) إنما كان المال والبنون زينه الحياة الدنيا لأن في المال جمالا ونفعا وفي البنين قوه ودفعا فصارا زينه الحياة الدنيا لكن مع قرينه الصفة للمال والبنين , لأن المعنى :المال والبنون زينه هذه الحياة المحتقرة فلا تتبعوها نفوسكم
القرطبي تفسيره 13/291

____________________________________________-

(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) تقديم المال على البنين في الذكر لأنه اسبق لأذهان الناس لأنه يرغب فيه الصغير والكبير والشاب والشيخ ومن له من الأولاد ما قد كفاه
ابن عاشور / التحوير والتنوير 15/77
______________________________________________


في قوله تعالى : (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَىالْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَامَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّأَحْصَاهَا) قال قتاده رحمه الله : اشتكى القوم كما تسمعون الإحصاء ولم يشتك احد ظلما فٍن الله لا يظلم أحدا فإياكم والمحقرات من الذنوب فٍنها تجتمع على صاحبه حتى تهلكه .
الدر المنثور 9/564
_________________________________________________

(وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَامَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّأَحْصَاهَا )
قال عون بن عبد الله : ضج _والله _القوم من الصغار قبل الكبار
التمهيد 2/84
فتأمل_ وفقك الله _ هذه أللفته من الإمام في التحذير من صغار الذنوب التي يحتقرها كثير من الناس مع أنها قد تجتمع على المرء فتهلكه

____________________________________________
قد يستغرب البعض بل قد ييأس وهو يرى بعض الكفرة يبغون ويظلمون ومع ذلك لم يأخذهم الله بعذاب ولكن من فقه سنن الله وآثارها في الأمم السابقة لا يستغرب ولا ييأس لأنه يدرك أن هؤلاء الكفرة يعيشون سنه الإملاء والاستدراج التي تقودهم إلى مزيد من الظلم والطغيان وبالتالي إلى نهايتهم وهلاكهم لكن في الأجل الذي حدده الله قال تعالى : (وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا)

عبد العزيز الجليل

______________________________________

في قوله تعالى : (لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا) دليل على جواز الأخبار بما يجده الإنسان من الألم والأمراض وان ذلك لا يقدح في الرضا ولا في التسليم لكن إذا لم يصدر عن ضجر ولا سخط
القرطبي /تفسيره / 11/14

________________________________________________

في قوله تعالى : (آتِنَا غَدَاءَنَا) دليل على اتخاذ الزاد في الأسفار وهو رد على الجهلة الأغمار الذين يقتحمون الصحاري والقفار زعما منهم أن ذلك هو التوكل على الله الواحد القهار هذا موسى نبي الله وكليمه من أهل الأرض قد اتخذ الزاد مع معرفته بره وتوكله على رب العباد
القرطبي /تفسيره 13/321

__________________________________

عندما اختار الله معلما لنبيه موسى عليه السلام مدح هذا المعلم بقوله : (فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا) فقدم الرحمة
على العلم ليدل على أن من اخص صفات المعلم : الرحمة ,وأن هذا ادعى لقبول تعليمه والانتفاع به
د.عبد الرحمن الشهري

____________________________________-







في قول موسى للخضر : (هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا)
التأدب مع المعلم وخطابه بألطف خطاب وإقراره بأنه يتعلم منه بخلاف ما عليه أهل الجفاء أو الكبر الذي لا يظهر للمعلم افتقاره إلى علمه بل يدعي انه يتعاون هو وإياه بل ربما ظن انه يعلم معلمه وهو جاهل جدا فالذل للمعلم وإظهار الحاجة إلى تعليمه من انفع شي للمتعلم
ابن سعدي /تفسيره ص 482

_________________________________________

قول موسى للخضر : (هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا)نموذج لطالب العلم الجاد والأدب مع العلماء فموسى عليه السلام نبي مرسل ولم تكن تلك المنزلة لتمنعه أن يتعلم ممن اقل منه بل قطع الفيافي والقفار ولم يتعاظم على العلم وذهب في سبيله واجتهد حتى وصل
د.عويض العطوي


____________________________________-

عندما أمر الله رسوله _ في سوره الكهف _ ألا يقول لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا بعد أن يقول : إن شاء الله بين له القدوة في فعل أخيه موسى حين قال (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ)
د.محمد الخضيري
(أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا) هنا ملمح لطيف فموسى عليه السلام قال :لتغرق أهلها ولم يقل(تغرقنا )فلم يذكر نفسه ولا صاحبه رغم أنهما كانا على ظهر السفينة لأن هذه أخلاق الأنبياء يهتمون بأوضاع الناس أكثر من اهتمامهم بأنفسهم عليهم صلوات الله وسلامه أجمعين
د.عويض العطوي

__________________________________________________ _________



قال موسى للخضر لما خرق السفينة : (لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا) وقال له لما قتل الغلام : (لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا) فما الفرق بينهما ؟الامر أهون من النكر وقد لا يكون منكرا كالنكر وإنما يتعجب منه ومن الغرض منه والنكر هنا اشد لأنه فعل منكر قد وقع وهو قتل الغلام بخلاف خرق السفينة فأنها لم تغرق بذلك
دره التنزيل للأسكافي ص 157/158

__________________________________________________ _______



حين أنكر موسى على الخضر خرق السفينة قال له الخضر : (قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا) وحين عاد موسى إلى الاعتراض على الخضر وأنكر قتله للغلام _بعد أن أكد للخضر انه لن يعود للاعتراض عليه _ قال له الخضر : (قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا) فزاد لفظه لك ليفيد التأكيد في بيان عدم صبر موسى على علمه وهكذا عاده العرب : تزيد في التأكيد كلما زاد الإنكار
ملاك التأويل للغرناطي ص 789



_________________________________________

من أجمل صفات المؤمنين :استعمال الأدب مع الله تعالى حتى في ألفاظهم فأن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله : (فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا) وأما الخير فأضافه إلى الله بقوله : (فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ) وقال إبراهيم عليه السلام : (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (
فنسب المرض إليه والشفاء إلى الله وقالت الجن : (وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَبِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً(10)
مع ان الكل بقضاء الله وقدره
السعدي /خلاصه تفسير القرآن ص 451


__________________________________________________ _


قال مطرف بن عبد الله في قوله تعالى : (وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا) إنا لنعلم أنهما قد فرحا به يوم ولد وحزنا عليه يوم قتل ولو عاش لكان فيه هلاكهما فليرض رجل بما قسم الله له فان قضاء الله للمؤمن خير من قضائه لنفسه وقضاء الله لك فيما تكره خير من قضائه لك فيما تحب
الدر المنثور 6/395

________________________________________




يستفاد من قوله تعالى : (فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا) تهوين المصائب بفقد الأولاد وان كانوا قطعا من الأكباد ومن سلم للقضاء أسفرت عاقبته عن اليد البيضاء
القرطبي 13/354

________________________________________________





قوله تعالى : (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا ) فيه فوائد منها : أن العبد الصالح يحفظه الله في نفسه وذريته وما يتعلق به ومنها أن خدمه الصالحين وعمل مصالحهم أفضل من غيرهم لأنه علل أفعاله بالجدار بقوله : (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا)
السعدي خلاصه تفسير القران

__________________________________________________ _

في قوله تعالى : (عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا) دليل على اتخاذ السجون وحبس أهل الفساد فيها ومنعهم من التصرف لما يريدونه ولا يتركون على ما هم عليه بل يحبسون حتى يعلم انكفاف شرهم ثم يطلقون كما فعل عمر رضي الله عنه
تفسير القرطبي 13/384


_______________________________________________


وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا) وجاءت كلمه (عَرْضًا) نكره والمعنى عرضا عظيما تتساقط منه القلوب ومن الحكم في ذكر ذلك : أن يصلح الإنسان ما بينه ومابين الله وان يخاف من ذلك اليوم ويستعد له وان يصور نفسه وكأنه تحت قدميه
ابن عثيمين /تفسير سوره الكهف 140)

__________________________________________________ ________

(وعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا* الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا) وهذا يتضمن معنيين احدهما :أن أعينهم في غطاء عما تضمنه الذكر من آيات الله واله توحيده وعجائب قدرته والثاني أن أعين قلوبهم في غطاء عن فهم القرآن وتدبره والاهتداء به وهذا الغطاء للقلب أولا ثم يسري منه إلى العين
ابن القيم /شفاء العليل ص93

____________________________________________-

من فوائد قصه موسى مع الخضر: أن من ليس له صبرا على صحبه العالم والعلم فأنه يفوته بحسب عدم صبره كثير من العلم ومن استعمل الصبر ولازمه أدرك به كل أمر سعى فيه

ابن سعدي /تفسيره ص482
_______________________________________________-


في إنكار موسى أكثر من مره على الخضر وعدم صبره دليل على أن قلوب المؤمنين مجبولة على إنكار المنكر لان موسى عليه السلام وعد الخضر بالصبر فلما رأى مارى أنكره عليه
القصاب نكت القرآن 2/215
___________________________________________-



من ثمرات تدبر المشتركين : انظر الفرق كيف نسب الله _في سوره الفيل _
الكلب إلى الفتيه لأنهم صالحين بينما في سوره الفيل نسب ابرهه وجيشه إلى الفيل لحقارتهم عند الله

_______________________________________


قال تعالى عن أهل الفردوس : (خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا) فان قيل : قد علم أن الجنة كثيرة الخير فما وجه مدحها بأنهم لا يبغون عنها حولا فالجواب : أن الإنسان قد يجد في الدار الأنيقة معنى لا يوافقه فيحب أن ينتقل الى دار أخرى وقد يمل والجنة على خلاف ذلك
ابن الجوزي /زاد المسير






وَخِتَامَا..
اسْأَل الْلَّه ان يَجْعَل الْقُرْان رَبِيْع قُلُوْبِنَا وَنُوْر صُدُوْرِنَا وَجَلَّاء احْزَانِنَا وَذَهَاب هُمُوْمِنَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يابعدهم كلهم
مـراقـبـة ومـشـرفـة عـامـة
مـراقـبـة ومـشـرفـة عـامـة
يابعدهم كلهم


لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  8vuutv


لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  UdO24260

لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  08ciamy21
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  NEL10198 عدد المساهمات : 1716
نقــآآآطـي : : 55965
سمعتي في دنيانا: : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
الموقع : في الـدنيا مؤقتاً

لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف    لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 2:02 am

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
"دنياك دنياي

اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعآده مدى الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لِيَدَّبَّرُوٓا ايَآتِه ,, تَدَبُّر سَوَّرَه الْكَهْف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دنيـAــاك♥دنــHــياي :: دنيانا الإسلامية :( " اســلامنا آضـــاء حيـــاتنــا " ) :: دنيـــا : الآســــلامي العـــام-
انتقل الى: